19مايو2012|11بشنس1728 |العدد 794 |الاصدار الرابع |السنة 18
آراء حرة
الدكتور مجدي يعقوب ينقذ الرئيس مبارك،ولماذا كرمه الرئيس فى الوقت الحالى؟
الأقباط دوت كوم تجيب عن خمسة تساؤلات: لماذا يكرم الرئيس مبارك الدكتور مجدي يعقوب الآن؟

12 يناير2011

  بقلم  مجدي ملاك  

تحليل يكتبه - مجدي ملاك -
قام الرئيس مبارك اليوم وحسبما نشر في جريدة الأهرام الرسمية للدولة بتكريم الدكتور مجدي يعقوب ومنحه قلادة النيل بناء على مجهوداته في علاج الفقراء داخل مصر ، وإجراء العديد من العمليات وتبنى العديد من المبادرات التي من شأنها إعلاء قيمة الإنسانية ، وهو ما ذكره الرئيس في تكريمه للدكتور مجدي يعقوب أيضاً وقلادة النيل العظمى هى أعلى وسام يمكن أن يحصل عليه شخص ، حيث يمنح هذا الوسام فقط لرؤساء الدول حسبما هو معروف ،

 ولكن السؤال الأول الذي يطرح نفسه ، لماذا اختار الرئيس مبارك هذا التوقيت بالتحديد لتكريم الدكتور مجدي يعقوب ؟ ولماذا صدر القرار في يوم 6 يناير ليصبح القرار رقم واحد لعام 2011 وليصبح أول قرار يصدره الرئيس في بداية السنة هو تكريم الدكتور مجدي يعقوب ؟

السؤال الثاني : لماذا اختار الرئيس مبارك عبارات محددة في تكريمه منها :

أولا : " انجبت مدينة( بلبيس) هذا الابن البار.. في منتصف ثلاثينيات القرن الماضي.. لعائلة مصرية قبطية تأتي أصولها من( أسيوط). "

وهنا تساءل : لماذا ذكر هويته القبطية هنا ، ماذا كان المقصود منها ، ولماذا قدم هويته المصرية على القبطية ؟ ، وهل يشعر الرئيس بفارق بين الهويتين ؟ ولماذا ذكر أصوله من أسيوط ؟

ثانيا لماذا ذكر الرئيس هذه العبارة
" إنني اطرح هذا النموذج للنجاح أمام شبابنا.. بما ينطوي عليه من رسائل ودلالات ومعان "

وهنا نريد أن نفهم :
لماذا أعلنه نموذج ؟ وما هى الدلالات والمعان الذي يريد توصيلها من خلال الدكتور مجدي يعقوب ؟

ثالثا لماذا قال الرئيس :
" كان من السهل علي عالم كبير مثله.. ان يكتفي بما ناله من شهرة ومال ومكانة.. لكنه ابي إلا يكون بين اطفال فقراء العالم.. يعطيهم من علمه ووقته وخبرته..؟

وهنا نود أن نعرف : ماذا يعني أن يكون الدكتور مجدي بين فقراء العالم ويفضله على المال والشهرة ، هل هي رسالة سياسية للبرادعي ؟ ، هل أراد توصيل معاني سياسية من خلال حفلة تكريم ، ولماذا ؟

وأخيرا لماذا قال مبارك: " إنني أقوم بتقليد الدكتور مجدي يعقوب.. قلادة النيل العظمي.. اعلي أوسمة الوطن.. لا تمنحها مصر سوي لرؤساء الدول.. ولمن يقدمون الخدمات الجليلة للوطن والانسانية. أقوم بتقليده أمامكم هذه القلادة الرفيعة.
وهنا أيضا نريد أن نعلم :
لماذا ذكر مبارك أن هذا الوسام لا يمنحه إلا للرؤساء ؟ هل أراد مبارك أن يعطى رسالة للأقباط ؟ ، وما هى ؟هل أراد مبارك بهذه العبارة أن يشعر الدكتور مجدي يعقوب بأنه صاحب فضل عليه ؟ ولماذا ؟
 
الإجابة على هذه التساؤلات ليست بالسهلة ولكنها فى ذات الوقت ليست بالمستحيلة ولكنها تحتاج فقط إلى رؤية ابعد للحدث ، ومحاولة قراءة المستقبل ، وتفاعلات السياسة المعقدة ، فاختيار هذا التوقيت لم يأتي صدفة ، كما انه لم يأتي بترتيب ، ولكن الظروف هي التي فرضته على الرئيس مبارك حتى يخرج من مأزق شديد أصبح فيه سواء بإرادته أو خارج إرادته ، فمن حيث التكريم ، أراد الرئيس مبارك أن يمتص بعض من غضب الأقباط هذا من ناحية ، أما الناحية الأهم والتي أرادها الرئيس بهذا التكريم أن يخرج من المأزق الموضوع فيه تجاه الرأي العام العالمي الذي أدان حادث الإسكندرية بشكل كبير ، ليس هذا وحسب بل أوجد أزمة دبلوماسية مع الفاتيكان جعلته يسحب السفيرة المصرية من الفاتيكان .  

ومن حيث توقيت خروج القرار الرئاسي ليكون أول قرار رئاسي يصدر هذا العام وبتاريخ 6 يناير من عام 2011 ، فهو ربما لتسكين الأقباط وإعطائهم رسالة ضمنية أنه ما زال يتذكر الحادث الأليم الذي حدث في نهاية 6 يناير من العام الماضي ، بعد أن وضعه القضاء في مأزق بعدم الحكم على مرتكبي مذبحة نجع حمادى حتى الآن .

أما التساؤل الثاني الذي يحوى أربعة أسئلة فرعية

فأولها هو : لماذا ذكر هويته القبطية هنا ، ماذا كان المقصود منها ، ولماذا قدم هويته المصرية على القبطية ؟ ، وهل يشعر الرئيس بفارق بين الهويتين ؟

لا شك أن الرئيس مبارك أراد أن يكرم الدكتور مجدي يعقوب كقبطي مسيحي أكثر منه مصري ، ولذلك ذكر هويته القبطية ، أما فيما يتعلق بتقديم الهوية المصرية على القبطية فهي لسبب سياسي بالطبع يتعلق بالرأي العام الذي لا يستطيع أن يتقبل أن يكرم الرئيس مبارك الدكتور مجدي يعقوب كقبطي ، وإلا سيتهم بأنه يدلل الأقباط كما يقول المتطرفون دائما ، وبالتالي كان الحل لهذا المأزق هو تقديم الهوية المصرية على الهوية القبطية ولكن المقصود بالطبع هو تكريم هويته القبطية في وقت وصل حال الأقباط فيه إلى حال شديد السؤ ، ليس أمام الرئيس مبارك سوى البحث عن منقذ ، يستطيع من خلاله أن ينقذ ماء الوجه بهذا التكريم .

وحينما ذكر الأصول التي ترجع إلى أسيوط ، أراد الرجل أن يعطى مثل أن التطرف الذي ياتى من الصعيد فى الوقت الحالي جاء منه مجدي يعقوب وهو الابن البار الذي يعمل للفقراء وليس للتدمير ، ومن ثم أراد مبارك أن يكسب بمجدي يعقوب تعاطف الصعيد الذي غالبا ما ينقم على مبارك لغياب التنمية والاستقرار الذي يدفع أن يكون الصعيد بؤرة للإرهاب .

وثانيها : لماذا أعلنه نموذج ؟ وما هي الدلالات والمعان الذي يريد توصيلها من خلال الدكتور مجدي يعقوب ؟

أعلنه نموذج لأنه يريد أن يعطي رسالة ضمنية لما يفعله الدكتور مجدي يعقوب من علاج المسلمين والأقباط دون تفرقة أو محاباة ، ومن ثم أراد مبارك أن يضع مجدي يعقوب فى الصورة لما يريده فى العلن ، دون أن يصاحب هذا إجراءات يمكن هو أن يتخذها لعدم التفرقة بين المسلمين والأقباط ، ففى الوقت الذي يشيد فيه بمجدي يعقوب كطبيب لا يفرق بين المسلم والمسيحي في العلاج ، يجد الرئيس مبارك نفسه في مأزق لأنه لا يعمل ما يفعله الدكتور مجدي يعقوب ، وبالتالي فقد انقده العالم مجدي يعقوب من مأزق حقيقي ، لا يعطيه الرئيس مبارك نفسه ولا يفعله  حيث يمارس التمييز فى عصره وهى يعمله علما ليقين ولكنه لا يتحرك وبالتالي كان الحل تصدير مجدي يعقوب في الصورة ، وكأنه صاحب الفضل في ذلك وهو امر مغلوط تماما ، لان الدكتور يعقوب لديه ثقافة إنسانية لم تصل للمجتمع المصري حتى الآن ولم تصل للسلطة الحاكمة بعد 30 عام من الحكم .


وثالث الأسئلة الفرعية هي :
نود أن نعرف : ماذا يعني حينما قال الرئيس :  أنه أبي ألا يكون الدكتور مجدي سوى بين فقراء العالم ويفضله على المال والشهرة ، هل هي رسالة سياسية للبرادعي ؟ ، هل أراد توصيل معاني سياسية من خلال حفلة تكريم ، ولماذا ؟

الأغلب أن هذه الرسالة أراد الرئيس مبارك توصيلها للدكتور محمد البرادعى بشكل شخصي ، والسبب أن البرادعى سبق وحصل على وسام قلادة النيل ، ولكنه تجرأ كما يعتقد الرئيس مبارك ليعلن تمرده عليه ، ورغبته في الترشح للرئاسة ، والسعي نحو إصلاح سياسي حقيقيي ، وبالتالي بهذه العبارات أراد مبارك أن يستخدم الدكتور مجدي يعقوب كى يوصل رسالة للبرادعى بأن يسلك سلوك الدكتور مجدي يعقوب للبقاء مع الفقراء ويترك السياسة التي تهدد مستقبل الرئيس مبارك في حال تمت انتخابات رئاسية نزيهة دخل فيها البرادعى كمرشح محتمل للرئاسة .

السؤال الأخير : لماذا ذكر مبارك أن هذا الوسام لا يمنحه إلا للرؤساء ؟ هل أراد مبارك أن يعطى رسالة للأقباط ؟ ، وما هي ؟ هل أراد مبارك بهذه العبارة أن يشعر الدكتور مجدي يعقوب بأنه صاحب فضل عليه ؟ ولماذا ؟
الأمر المؤكد أن الرئيس مبارك أراد أن يرسل رسالة تحذيرية ضمنية للدكتور مجدي يعقوب، بأن ما فعله مبارك هو جميل يجب أن يحفظه الدكتور مجدي يعقوب للأبد ، ومن ثم لا يجب على الدكتور يعقوب أن يفكر في أي من الأمور السياسية كما فعل سابقه البرادعى وأن يركز في عمله الإنساني ،

الخلاصة التي يمكن استنتاجها أن الدكتور مجدي يعقوب أنقذ الرئيس مبارك من أزمات وكوارث كثيرة ، كما استطاع من خلالها أن يعطى رسائل لأطراف عديدة ، ومن ثم لم يجد الرئيس مبارك أفضل من الدكتور مجدي يعقوب ليوصل رسائله إلى المجتمع المصري بشكل عام ، وإلى الأجنحة والتيارات السياسية المختلفة ، فهل ينقذ القبطي الرئيس مبارك ، ليكون الأقباط الضحية والمنقذ في نفس الوقت !!!.


قييم الموضوع: 

التعليقات

1

اسماء علي غير مسمي
 شيء عجيب لفت انتباهى وهو الاسماء الرنانة الجميلة لقيادات الدولة في هذا العصر الاسود من هذة الاسماء ....................مبارك............نظيف............حبيب.............العادلي............الطيب....سرور.......الخ الخ............اولا مبارك عندما تتأمل في تاريخة واعمالة تجد ان البركة زالت عن البلاد بعد تولية الحكم واصبحت بلادنا العزيزة تغوص في اعماق الجهل والفقر والتخلف والارهاب والعنصرية بالاضافة الي الفساد والسرقة وخلافة والاسم في الاخر مبارك ثانيا :نظيف الذي نجح في تنظيف جيوب المصريين هو وحكومتة اللي وشها سمح والبلاوي والفساد علي ودنة ثالثا:حبيب وهو في الحقيقة عدو اصيل لكل المسيحيين في مصر والراجل بيبذل كل جهده هو ورجالتة من اجل ابادة اقباط مصر واخر انجازاتة حادثة قطار سمالوط و العجيب كمان ان اسمه العادلي فعلا حاجة تضحك رابعا: الطيب وهو تسمع كلامة تتبسط لكن في وسط الكلام بيبان الحقد والكراهية اللي جواة ناحية الاقباط خامسا: شرور الحقيقة الراجل قايم بدوره علي اكمل وجة في اصدار القوانبن التافهة والتكتيم علي القوانين اللي تخص الاقباط والراجل بصراحة لة مواقف ما تتنسيش زي تصريحاتة السنة اللي فاتت عن طفلة فرشوط اللي قال انها ماتت :::::::::::::::عفت دلوقت لية انا محتار؟؟؟؟
أبلغ عن تعليق غير لائق

قبطي محتار

12 يناير2011 11:24مساءاً (بتوقيت القاهرة )

2

خذ الهدية واهرب
 عزيزي الدكتور مجدي يعقوب سلام الله عليك في كل مكان وزمان اقدم اليك نصيحة من اخ إلي اخية في المعمودية الروح والدم خذ الهدية واهرب لاربما يتم اضافة اسمك في المطلوبين في قائمة القتل الأرهبية في كثيرا محتجون إلي علمك والشفائات والمعجزات التي تقوم بيها من قبل اهدرو دم ادكتور البرادعي .كما فعلو في المفكر فرج فودة . اقول اليك اخلع نعليك واهرب من البلد بي سلام وامان عود إلي وطنك الثاني انجلترا واخيرا الهم احفضنا من عصر الأمبراطور مبارك .وليس مبارك الأتي بسم الرب ومن قائد المائة حبيب العادلي الذي ليس لدية شيء من العدل اخوك في المسيح ...جورج عطية ........ روما .ايطاليا
أبلغ عن تعليق غير لائق

جــــــــــــورج عطية

13 يناير2011 12:11AM (بتوقيت القاهرة )

3

شكرا على مشاعرك المرهفه سيادة الرئيس
 بس بدل ما تكرم مجدى يعقوب من الافضل تكريم حبيب العادلى فحسب المنطق الحالى هو الافضل على فكره هو اللى حذرك من حادثة الاقصر ضد الاجانب وياعينى محدش التفت لتقاريره الامنيه واهى فرصه وامسك زمام البلد واطلق العنان للجماعات المتشدده ينبغى تكريم حبيب العادلى بمنحه قلادة النيل
أبلغ عن تعليق غير لائق

قبطى

13 يناير2011 09:10AM (بتوقيت القاهرة )

4

النظرة من بعد
 هل يمكن تحقيق السلام في ظل التعاليم الأرهابية ههههههههههههههه و عجبي على الشعب الذي اظلم الغباء اذا وصفته به طول ما القرآن موجود ويؤمن به الأسهاليون لم نرى سلام قط لأن القرآن يحول الملاك الى معتدي قاتل سافك دماء بنصوصه الشريرة الشيطانية الفاسدة التى تدعو الى قتل وتكفير كل من هو غير مسهل و الدليل هو هذا الرابط الرائع و المفيد جداً http://www.coptichistory.org/new_page_3547.htm
أبلغ عن تعليق غير لائق

قبطي

14 يناير2011 12:55AM (بتوقيت القاهرة )

5

النيل يبكى سيدى الرئيس
 عندما سميت القلادة بالنيل كان النيل مياة جارية صافية وعلى ضفافة الخير والرخاء والبركة وكانت مصر هبة النيل واليوم أى نيل تقصدة القلادة بعد اختفاء أكثر من سبعة وعشرون صنفا من الأسماك التى كانت ولم يصبح صافيا كما كان حيث مخلفات من كل انواعها الصلبة والسائلة ولم يعد يفيض بالخير حيث قلت بركة مياهة حتى ألغت الحكومة زراعة محصول الأرز أو قلت زراعتة وقل أنتاجة ولم يعد بكمية ما كان لم نعد نحترم النيل العظيم فلم ليعد يحترمنا أهملناة فأهملنا ملوثات من كل نوع وحيوانات نافقة وأكوام من زبالة ومناظر نخجل منها امام ضيوفنا من الأجانب لم يعد النيل نيل ولم تعد مصر هى مصر وأن ظل أسمة النيل ولكنى اراة وقد أصابتة الشيخوخة وعلى فخامة الرئيس أن يصد قرارا جمهورية باعادة الحياة الى النيل العظيم والعودة الى أفريقيا ودول المنبع نسينا أنتمائنا الأفريقى وسكرنا وهابية دول الخليج نضب الخير فى مصر الوادى فهاجر الشباب بقميصة الشوربجى وعاد بجلبابة السعودى وبنطالة الأفغانى لم نعد نسمع أغانيك فى الأذاعة وفى التلفيزيون وأشتقنا الى حامل القلادة أللواء محمد عبد الوهاب فى أغنيتة مسافر ذادة الخيال حتى أصبح خيال النيل حزين لما يراة ولما نفعل بة ومصر هى الأهرام والنيل وستظل الهرامات شامخة شموخ الشخصية المصرية ولكن خوفى سيادة الرئيس على النيل واهب الماء والحياة وخوفى علية ذاد بعد ما شرب من دماء الأبرياء الأقباط بعد قتلهم بوحشية بطول ضفافة من نجع حمادى حتى وصلت الدماء ألى الأسكندرية النيل يبكى يا سيادة الرئيس فلم تعد القلادة وأسمها تناسب النيل وما يجرى النيل يبكى سيدى الرئيس وأصبحت المياة دموع ولونة مخصب بلون الدم لك يا مصر السلام وللرب كل المجد +
أبلغ عن تعليق غير لائق

وديع حكيم

14 يناير2011 01:20AM (بتوقيت القاهرة )

6

شغلوكم بمصر وشوف حسين اوباما
 سوف يمرر قانون في الكونجرس الامريكي لمنع اشاره الصليب وتطبيق الشريعه الاسلاميه ويوجد رقم تليفون بقناه الحقيقه ورجاء من الكنترول نشرهذا بطريقه افضل وشكرا
أبلغ عن تعليق غير لائق

عاجل

13 يناير2011 11:54AM (بتوقيت القاهرة )

7

خطأ يا سيدي المحرر
 يا سيدي الفاضل ان التمويل الكامل لمشروع العظيم الدكتور مجدي يعقوب الذي أفتخر به كمصري يأتي من أين...... هل تعرف أن مؤسسة مصر الخير هي الممول الرئبس لمشروع الدكتور مجدي وهذه المؤسسه برئاسة مفتي الجمهوريه الشيخ علي جمعه .... يا سيدي لقد التقي مجهود فريقين مصريين يتمنيان الخير لمصر وهم مصر الخير بعطائها المالي الداعم بعطاء نابغة الطب الدكتور مجدي يعقوب. أتمني يا سيدي الفاضل ألا نحمل الكلمات فوق ما تحمل. ولك الشكر
أبلغ عن تعليق غير لائق

هاني ابراهيم

13 يناير2011 02:23مساءاً (بتوقيت القاهرة )

8

صح النوم
 ارجو اضافة اننا داخلين على انتخايات الرئاسة الى كل ما نوهت عنه كسبا لود الاقباط لان الدكتور الفاضل مجدى يعقوب يستحق التكريم منذ زمن بعيد
أبلغ عن تعليق غير لائق

مواطن مصرى

13 يناير2011 02:24مساءاً (بتوقيت القاهرة )

9

أدموند
 إلى حضرة الدكتور مجدي يعقوب المحترم ، أولاً وقبل كل شئ قد تكون كلماتي لا توفيك احترامك الذي انت تستحق أكثر منه بكثير ، ارجو منك ان تناقش المسؤولين في دولة الأرهاب والجهل والعنصرية الدينية ، لماذا لا يتم تخصيص أطباء مسحيين جدد في قسم النساء والولادة ولماذا تم إيقاف هذا التخصص واقتصاره على المسلمين ليروا عورات المسيحيات ، حيث أنني على علم بان الأخوة الارهابيين في حكومة مصر الارهابية يمنعون المسيحيين من مثل هذه التخصصات ، فأين العلم واين من يقدر العلم في دولة مثل هذه الدولة العنصرية ، كذلك اود ان أشير إلى ان مثل هذا التقليد لن يزيد شخصك وأيضا أود ان الفت انتباهك بان هذا التقليد لو منذ أكثر من 40 عاماً لكن له قيمته ولكن نظراً لتدني المستوي العلمي والاجتماعي والثقافي في مصر فأرجو ان تسامحني ان قلت لك انه ليس له قيمة. فمصر دولة موقعها الحالي اسفل السافلين قوما وعلماً انه فقدت حضارتها. ادموند
أبلغ عن تعليق غير لائق

أدموند

13 يناير2011 04:40مساءاً (بتوقيت القاهرة )

10

لو
 الى مش عاجبة يمشى
أبلغ عن تعليق غير لائق

مصرى

14 يناير2011 12:17AM (بتوقيت القاهرة )

11

قلادة النيل العظمى
 محمد البرادعى احمد زويل عمرو موسى نجيب محفوظ بطرس بطرس غالى ام كلثوم محمد عبد الوهاب عبد العزيز حجازى صوفى ابو طالب حسب اللة الكفراوى ماهر اباظة جاد الحق على جاد الحق محمد فهيم ريان واخيرا مطربى المفضل والوحيد الاستاذ الموسيقار فريد الاطرش كلهم حاصلوا على هذة القلادة فهل هذة اول مرة تعطى لاحد غير الرؤساء !!! ام كل هؤلاء رؤساء !!!
أبلغ عن تعليق غير لائق

جورج الاطرش

13 يناير2011 11:45مساءاً (بتوقيت القاهرة )

12

دع ما لقيصر
 تونس، الطاغية الديكتاتور زين العابدين قضي على الدين في تونس، فليس هناك جماعات أو ولاء ديني من أي نوع إسلامي أو غيره، فنحن هنا في مصر إذا كنت مسلم مقهور، سيحدثك الكذابون المتدينون و يقولوا لك "الفقراء المظلومون لهم الجنة" و المسيحيون يقولوا لك الإضطهاد جزء من الايمان، و عليه نحن ننتظر عوض الله لنا ليس في الدنيا لكن في الاخره، هل فهمنا ترسيخ الحكومة للدين يأتي في مصلحة من؟ هل فهمنا كيف وصل بن علي للسعودية عندما رفضته كل الدول؟ هذا الحدث يوضح لنا بما لا يدعو مجالاً للشك "دع ما لقيصر" لا تخلط دة مع دة، حقك خده و إدي لربنا حقه في وقته و مكانه.
أبلغ عن تعليق غير لائق

Mohamed Awadalla

15 يناير2011 06:08AM (بتوقيت القاهرة )

13

الى رقم 7
 سير مجدى يعقوب صرف على مشروعة من حر مالة ولم يشارك احدا فى مشروعة.ويقوم بنفسة فى مصر او لندن بتدريب الاطباء المصريين المسلمين قبل المسيحين دون الاستعانة بفضيلة المفتى. ادحمنا ياالهى
أبلغ عن تعليق غير لائق

عجوز

17 يناير2011 06:38مساءاً (بتوقيت القاهرة )

14

المصرانى
 اوحش ما فى مجدى يعقوب انة نصرانى
أبلغ عن تعليق غير لائق

مجاهد

17 يناير2011 10:30مساءاً (بتوقيت القاهرة )

15

شكرا لكبير أطباء الوطن العربى الغيور على بلده مصر المحب للمصريين أجمعيين
 شكرا للدكتور مجدى يعقوب رغم أننا نختلف فى الديانة ولكننى أحبك فى الله منذ صغرى لمجهوداتك أيها المصرى الكريم العزيز كلنا أخوة فى الوطن والدين لله وياريت أشوف أطباء مثلك فى الوطن مهما كانت الديانة فكان شعارك حب الوطن فرض عليا تحية وأجلالا لشخصك الكريم
أبلغ عن تعليق غير لائق

أبو محمد

20 يناير2011 09:55AM (بتوقيت القاهرة )


أضف تعليقك
الأسم: * البيانات مطلوية
البريد الألكترونى (إختيارى):
عنوان التعليق: * يرجى ملىء البيانات * البيانات مطلوية
نص التعليق: * البيانات مطلوية