06سبتمبر2012|1نسىء1728 |العدد 904 |الاصدار الرابع |السنة 21
فضائيات قبطية
البابا شنودة:الكنيسة الأرثوذكسية أهم كنيسة في العالم والمسيح لن يظهر فى مصر

22 فبراير2012

  بقلم  خاص-الأقباط دوت كوم  

قدم قداسة البابا شنودة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسة تهنئته للشعب القبطي بمناسبة الصوم الكبير وقال قداسة البابا شنودة أن السيد المسيح لن يظهر فى مصر فى الوقت الحالى وأن ضد المسيح يجب أن يظهر أولا والذي سيضل كثيرين قبل نهاية العالم، ودعا الأقباط إلى عدم الخوف من يوم القيامة ، ثم تحدث قداسة البابا شنودة في وعظة اليوم الأربعاء عن الصوم وقال أن الكنيسة الأرثوذكسية هي أقدم كنيسة في العالم تصوم ، بمعنى أن كل عيد يسبقه صيام  كما أن عدد الأصوام كثير فهناك صوم الميلاد والصوم الكبير وصوم الرسل وصوم يونان وصوم العذراء مريم ، والأربعاء والجمعة وأصوام في الضيقات وأصوام خاصة.
وتدمج مع الصوم الصلاة، والصوم النباتي، إلى جوار أصوم النساك مثلا الأنبا بولا الذي كان يصوم إلى الغروب طول عمره.

أضاف قداسة البابا أن الصوم هو أقدم وصية أعطاها الله لبشرية ، حينما قال لآدم من كل الشجر تأكل إلا من هذه الشجرة لا تأكل ، إذا وصية المنع من أكل معين كانت أقدم وصية ، وتدرجت حتى جبل التجلي حينما صام موسي حتى حصل على لوحي الشريعة والسيد المسيح حينما صام على جبل التجربة وإيليا النبي حينما كان هارب من إبزابل وكلهم صاموا أربعين يوما.

أشار أن الصوم ليس مجرد جوع للجسد بل هو غذاء للروح، بمعنى إذا صام الجسد ولم تتغذي الروح تبقى تعبت نفسك على الفاضي،

وطلب البابا من كل شخص أن يسأل نفسه كم صوم صامه طوال السنين الماضية، فهل هذه الأصوام غيرت فيك شيئا ؟، أم انك صمت وأنت لم تتغير؟؟

أكد قداسة البابا أن الصوم هي فترة ترتفع فيه الروح إلى فوق وتجذب الجسد معها، وقال أن هناك كلمة واحده تصف الصوم كله وهى ضبط النفس أي أن تضبط نفسك عن الشيء الذي تريديه أو تشتهيه فتمنع نفسك عنه

أشار قداسة البابا أن فالصوم ليس تغيير طعام ولكن تغيير حياة، وقال أن هناك شيء اسمه صوم الحواس، أي صوم اللسان والأذن، فالحواس هي الأبواب التي يدخل إليها الفكر وتدخل إليها المشاعر.

وقال قداسة البابا أن من الأخطاء الشائعة والخاصة بالحواس هي الكلام عن الناس وأخطائهم الكثيرة، وهو أمر يجب أن يتوقف عنه الناس.

وكان قداسة البابا قد أجاب عن بعض الأسئلة منها سؤال عن السحر معمول لأحد العائلات بأن لا يتزوجوا وقال لها قداسسة البابا أن هذا الشيء غير صحيح وطلب منها أن تأتى بهذا السحر وتعطي له ، وقال حينما يقول السحر لكي هذه الأفكار قولى له سوف أتزوج أفضل الناس .

وعن سيدة تستلف من جارتها بعد دفع العشور من أجل أن تكمل احتياجاتها الشهرية ، قال قداسة البابا قوليلي على صحبتك وإحنا ندفع لها ما استلفتيه.

وعن بنت تريد أن تترهبن ولم يقبلها الدير قال لها قداسة البابا ممكن يكون اللي في الدير رفضوا لأنهم تعليم عالي وأنتى تعليم متوسط وهتكون فيه فروق بينكم.

 


قييم الموضوع: 

التعليقات

1

وهل هذا الشرط اصبح من متتطلبات القداسه والرهبنه
 لأنهم تعليم عالي وأنتى تعليم متوسط وهتكون فيه فروق بينكم. وهل هذا الشرط اصبح من متتطلبات القداسه والرهبنه وهل هذا الشرط اصبح من متتطلبات القداسه والرهبنه وهل هذا الشرط اصبح من متتطلبات القداسه والرهبنه
أبلغ عن تعليق غير لائق

THE GOPTIC TIGER

23 فبراير2012 01:46AM (بتوقيت القاهرة )

2

الى البابا
 ما علاقه الروح ب التعليم العالى المصرى ...ينفع الماليزى اوالصومالى او الافغانستانى ...طيب المؤهل العالى لازم يكون ايه حتى تكون الثقافه واحده وما حدودها ..............اتذكر قصه الراهب الامى الذى كان الرهبان يتهكمون عليه لانه لايعرف سوى ابانا الذى .....فما كان من الراهب البسيط من ربط قلايته بحبل وجرها بالايمان القوى خارج اسوار الدير قائلا سأخرج حتى لا اعثر احد ......................ولكن الرهبان بعما شاهدوا تلك المعجزه منعوه من الخروج وتأسفو ما بدر منهم ....وحدث هدوء فى الدير بعد ذالك واخذوا درس لاينسى ابدا......
أبلغ عن تعليق غير لائق

تراب مصر

25 فبراير2012 12:50AM (بتوقيت القاهرة )


أضف تعليقك
الأسم: * البيانات مطلوية
البريد الألكترونى (إختيارى):
عنوان التعليق: * يرجى ملىء البيانات * البيانات مطلوية
نص التعليق: * البيانات مطلوية