06سبتمبر2012|1نسىء1728 |العدد 904 |الاصدار الرابع |السنة 22
آراء حرة
توقيت مكة .. رينتش

20 اغسطس2010

  بقلم  مصري 100  

 أن تكون لك شخصيتك المستقلة المتفردة , فهذا أمر مقبول ومحمود , أن تشذ عن القاعدة والمألوف وتخرج عما أجمع عليه الكافة والجموع , هنا يكون لعلامات الأستفهام والتعجب من معان .
يجتهد العالم الأسلامى ويسعى لأن يكون له شخصيته المستقلة المتفردة وهويته التي يعتز بها , وهو أمر مقبول ومحمود . 
لكن أن يأت ويشذ عن القاعدة ومألوف ماجرى عليه التعامل واتفق بشأنه جموع دول العالم استهدافا لتفرد مأمول في حقيقته زائف واستعلاء مكروه ومظهرية كاذبة , هنا يكون التوقف للتساؤل والنقد والتحليل .

 في سنوات خلت في هذا العالم الفسيح ومع أزدياد حركة السفن والرحلات أحتاج العالم إلى نظام يمكن من خلاله تحديد مسار الرحلات البحرية وفيما بعد الرحلات الجوية , كذا تحديد مواقع المدن والعواصم والجزر , بل وتحديد مواقع السفن ذاتها , لذا جاء ابتكار عمل خطوط للطول وأخرى للعرض , وهو مايعرف بعلم الجيوديسى – جغرافية التضاريس – ليمكن من خلاله تحديد ماسلف ذكره بكل دقة وسهولة ويسر . أما عن التوقيت فقد تم أختيار ضاحية جرينتش الواقعة  تحت الانحناء المميز لنهر التايمز في مدينة لندن لتضحي بمثابة الدليل والهداية الذي أجمعت دول العالم على الالتزام به . 
يبدأ التوقيت من خط طول صفر من مرصد جرينتش Greenwich متوسط زمن جرينتش Greenwich Mean Time, GMT
 كل 15 خط طول إلى الشرق من هذه النقطة تمثل زائد ساعة على توقيت جرينتش , فمثلاً لوكانت الساعة هي الثانية صباحاً بتوقيت لندن ، فسوف تكون في هذه الحالة الثالثة صباحاً . وكل 15 خط طول إلى الغرب يتم طرح ساعة من توقيت جرينتش .
 لقد تم تمثيل الإضافة بالرمز (+) ومن ثم فإن هذه المدينة تقع شرق خط جرينتش، والطرح بالرمز (-) ومن ثم فهذه المدينة تقع غرب خطي جرينتش .
في أحدث بدع رأس الوهابية وزعيمة العالم الأسلامى يجرى الأن إقامة ساعة مكة المكرمة لتصبح هي الأكبر على مستوى العالم لينافس توقيتها توقيت جرينتش , بل ويكون بديلاً له بحسب مايعتقد أهلها ويرومون , توقيت جرينتش هذا الذي أستقر عليه العالم وأجمع لسنوات عديدة .
ساعة مكة المكرمة بحسب ماورد بالعربية فى 11/8/2010 م , قد صنعت بأنامل صناع محترفينَ من ألمانيا وسويسرا ودول أوروبية أخرى,  وقد ارتفعتْ لتدقّ َ للمسلمينَ مواعيدَ صلواتهم وتكونَ أعلى نقطة ينطلقُ منها أذانٌ .

 يقول المهندس أسامة صدقة أبو زيد، المشرف على مشاريع مجموعة بن لادن بمكة المكرمة: "تشرفُ عقاربُ الساعةِ وأرقامُها الرومانية ُعلى مِساحةٍ من مدينة مكة َالمكرمة يبلغُ نصفَ قطرِها من على بعد 8 كيلومتراتٍ ما يعني أنها على مرأى من عيون ملايين ِالبشر المقيمين في مكة َأو القادمينَ إليها بنية العمرة أو الحج  وبالتالي ستكونُ أكثرَ نُصْب معماري تتم مشاهدتـهُ يومياً عالمياً " .
يتابع "ترتدي ساعة مكة َمع أولِ أيامِ رمضانَ جزءاً من حلـتِها العمرانية ، في حين يتمّ ُتطريزُ بقيةِ حلـّتها خلالَ ثلاثة شهورٍ مقبلة بكـُلفة لم تعلنْ بعد ( الكاتب : قدرت تكلفة المشروع بثلاثة مليارات دولار بحسب ماورد بجريدة الوطن وعلى النحو الذى سيرد فيما ) كهدية ملكية من خادم الحرمين الشريفين لأهلِ مكة َخاصة ًوالعالمِ الإسلاميِ عامة ، فيما يعلوها هلال ضخمٌ يكادُ يصافحُ السحابَ ، محفوفٌ بواحد وعشرينَ ألفَ مصباحٍ بعضُها يرسلُ ضوءاً للسماءِ " .
 وقد بدأ التشغيل التجريبي للساعة التي تعد أكبر ساعة في العالم صباح الأربعاء 11-8-2010، الموافق أول أيام شهر رمضان المبارك ، وستكون أعلى مبنى معماري تراه أعداد كبيرة من سكان مكة والقادمين إليها للحج والعمرة .

 تعد ساعة مكة  أطول ساعة في العالم بطول 40 متراً، وارتفاع 400 متر عن مستوى الأرض ، وأثناء الأذان يتم إضاءة أعلى قمة الساعة بواسطة 21 ألف مصباح ضوئي . تصدر أضواء لامعة باللونين الأبيض والأخضر ، ويمكن رؤيتها من مسافة تصل إلى ثلاثين كيلومتراً ، وهي تشير بذلك إلى دخول وقت الصلاة , لهذا سيتم إضاءة 16 حزمة ضوئية عاموديه خاصة تصل إلى ما يزيد عن 10 كيلومترات نحو السماء ، تبلغ قوة كل حزمة ضوئية 10 كيلووات ، وستوضع الساعة على برج بارتفاع 601 متر ، وهو يعد ثاني أطول بناء في العالم بعد برج خليفة في دبي ، فيما يصل ارتفاع الساعة من قاعدتها إلى أعلى نقطة في قمة الهلال 251 متراً.

 يحمل البرج أربع ساعات على جهاته الأربع، ويعلوها من الجهات الأربع لفظ الجلالة ( الله ) كما تتوسطها علامتا السيف والنخلة ، كرمز للدولة السعودية .
تتكون "ساعة مكة" من أربع واجهات ، تبلغ مقاييس الواجهتين الأمامية والخلفية 43 متراً طولاً، و43 متراً عرضاً ، فيما مقاييس الواجهتين الجانبيتين حوالي 43 متراً طولا ً، و39 متراً عرضاً . يبلغ الوزن الإجمالي للساعة 36 ألف طن.  وسيبث فيلم وثائقي فور تركيب الساعة الألمانية الصنع على رأس البرج .

تشكل أعمال تركيب الساعة "عملية ضخمة جداً"، بحسب تصريح سابق لمحمد الأركوبي  نائب الرئيس والمدير العام لفندق "برج ساعة مكة الملكي " .  كما سيتم تركيب مصادر ضوئية "ليزر" تصدر إشعاعات وإشارات في أوقات الأذان والمناسبات المختلفة مثل الأعياد . وقد زودت الساعة بنظام حماية متكامل ضد العوامل الطبيعية من أتربة ورياح وأمطار . وتقوم الألواح الشمسية بتوليد الطاقة الكهربائية لتشغيل محركات الساعة ، كما ترتبط الساعة بالشبكة الكهربائية العامة لمكة المكرمة لتزويدها بطاقة كهربائية إضافية .
  أحد سكان مكة المكرمة قال : "معظم الناس مهتمون  بأمر الساعة رغم عدم وجود معلومات كافية عنها وعن آلية عملها ، إلا أننا في مكة المكرمة نعول عليها كثيراً بأن تكون مركزاً للتوقيت العالمي وليست مجرد ساعة توضع للمشاهدة والتفاخر" .

يضيف  "بما أن مكة المكرمة هي مركز الأرض وفقاً لتأكيدات المؤتمر العلمي الأول الذي عقد في الدوحة بعنوان مكة مركزاً للأرض بين النظرية والتطبيق، في 19 نيسان (أبريل) 2008 , وقد شارك فيه عشرات العلماء المتخصصين ، من الأجدر أن تعتمد كتوقيت عالمي لبقية المناطق الجغرافية حول العالم " .
 ساكن آخر بمكة يرى أن بناء هذه الساعة "حلم تحقق للمسلمين ، ومن خلالها سوف تزيد من لفت الأنظار نحو قبلة المسلمين مكة المكرمة .
وفقاً لمحمد الأركوبي ، نائب الرئيس والمدير العام لفندق "برج ساعة مكة الملكي"، فإن الساعة الجديدة ستكون  ضمن مجمع رئيسي مؤلف من 7 أبراج  يضم حوالي 3 آلاف غرفة وشقة ، فيها ثلاثة فنادق هي : فيرمونت ورافلز وسويس هوتيل ، بجوار المسجد الحرام .

  وسوف يستمر التشغيل التجريبي لساعة مكة ثلاثة أشهر، ليتم بعدها ربط مركز توقيت مكة المكرمة بشبكة التوقيت العالمي "يو تي سي" التي يوجد مقرها في باريس .
 وتتكون كامل واجهات الساعة من 43 ألف متر مربع من مادة "الكاربون فايبر" المتطورة التي تستخدم في صناعة الطائرات الحديثة . وتتميز هذه المادة العالية التقنية بقوتها العالية التي تزيد عن ثلاثة أضعاف قوة الحديد، بالإضافة إلى قدرتها على مقاومة الظروف الجوية القاسية . وقد غطيت واجهة الساعة المزخرفة بـ98 مليون قطعة من الفسيفساء الزجاجية الملونة .
 يقول الأركوبي: "إن الإستراتيجية للمملكة العربية السعودية هي أن يتمكن عشرة ملايين شخص من الإقامة في مكة في وقت واحد بحلول العام 2015 ، وذلك نظراً لازدياد عدد المسلمين في العالم وازدياد الطلب على الحج والعمرة سنوياً" . وسوف يخصص مصعدين لنقل الزوار إلى الشرفة المحيطة أسفل الساعات الأربع والتي يبلغ عرضها حوالي خمسة أمتار، كما سيحوي "برج ساعة مكة" متحفاً إسلامياً ومرصداً فلكياً  يستخدم لأغراض علمية ودينية .
 يتوقع الكثيرون أن تعتمد "ساعة مكة المكرمة" كتوقيت زمني رسمي ثابت عبر وسائل الإعلام والجهات ذات العلاقة في السعودية.
وسوف يعمل أكثر من 7 آلاف شخص في مجموعة الأبراج التي ستكون غالبية غرفها مطلة على الحرم . كما سيكون مجمع الساعة ضمن الأكثر تطوراً في العالم على صعيد المعلوماتية ، إذ يقدر مختصون أن فيه حوالي مائة ألف كيلومتر من أسلاك الألياف البصرية ، كما سيضم 76 مصعداً بينها مصعد هو الأكبر حجماً في العالم .
تقوم بتنفيذ الساعة شركة ألمانية ، فيما تشرف شركة بن لادن على المشروع ككل .

هناك بالقطع يا أحبائي ردود أفعال متباينة حول المشروع , وسوف أنتقى منها ثلاث لتعبر كل منها عن منظور مغاير للأخر , إضافة لرد فعل رجال الأعلام والصحافة . 
فى رصد رد فعل الإسلاميين يقول أحدهم : أن التوقيت الصحيح هو توقيت مكة المكرمة وليس توقيت جرينتش كما قال د. زغلول النجار ان ارض مكة هي أقدم يابسة علي سطح الأرض كما أنها تقع في منتصف الكرة الأرضية وهكذا توصلت العلوم الحديثة لهذه النتيجة . أي ان الكعبة المشرفة هي مركز الأرض فسبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .
 رأى ثان : سؤال ردا ً على المتعلمين المسلمين منهم النجار " هي الكرة لها خط منتصف واحد أو أن لها نقطة ارتكاز " لو لها نقطة ارتكاز يا علماء ستدور فى شكل بيضاوي أو لا تدور حسب وزنها فكيف تكون مكه كل هذا ثم ان جرينتش توقيت عالمي وليس مسيحي أو يهودي حتى يسرعوا إلى ساعة بديلة ثم ان هناك توقيت ksa فماذا نفع المسلمين من قبل - ربنا يزيد العلماء علم و الجهلاء جهل .

 رأى ثالث : حتى التوقيت تريدون أسلمته ؟ هل تعتقدون أن أسلمة التوقيت يضيف شيئاً ذو قيمة للبشرية ؟ وهل أضاف التقويم الهجري الذي لا يستعمله معظم العرب أنفسهم شيئاً ذو قيمة ؟؟ تعتقدون أن الحياة منظرة والتدين منظرة والنتيجة لا عمل ولا تدين و لا ضمير ولا إنتاج حقيقي . النتيجة الواقعية هي البقاء ولا مؤاخذة .. في المؤخرة  !!
 أما عن  رأى المثقفين والإعلاميين ويمثلها ماورد فى هذا الصدد بصحيفة "الواشنطن تايمز"الأمريكية حيث أشارت أن ساعة مكة ترمز إلى الطموحات الدينية التوسعية للدين الإسلامي.  قالت الصحيفة في مقال افتتاحي نشرته الخميس 12 أغسطس 2010  : إن السعودية شيّدت ساعة يبلغ ارتفاعها ما يقرب من ألفي قدم ، وتهدف إلى انتزاع وضع رمزي لمكة بوصفها مركزاً للعالم.

 وأشارت إلى أن علماء مسلمين اقترحوا أن تكون ساعة مكة بديلا لساعة جرينتش في إنجلترا، لوضع مقياس جديد للتوقيت العالمي . وقد وصفت الصحيفة هذا الاقتراح بأنه أحدث وسيلة للتواصل الإسلامي العالمي من خلال السيطرة على الوقت نفسه.
تابعت بقولها : إن الغرض من ساعة مكة هو التبشير .. إن الطبيعة الدينية الواضحة للمشروع لا تتناقض مع أسسه العلمية.

 وأضافت بقولها : إن اقتراحا بوجود توقيت مكة العالمي الذي تم بحثه في مؤتمر إسلامي بقطر عام 2009  ,  وشارك فيه الشيخ يوسف القرضاوي , مثال آخر على الوسائل التي يسعى من خلالها المسلمون إلى فرض عقيدة عالمية جديدة.

  ومضت تقول : "في الوقت الذي يتجه فيه العالم نحو مزيد من الانفتاح ، حيث أصبحت البشرية أكثر اتصالا ، فإن المدافعين عن عقيدة الدين الإسلامي يجدون مزيدا من الوسائل كي ينفصلوا ويقسموا العالم إلى معسكرين متنافسين".   وختمت مقالها بقولها : "هؤلاء المصابون بهوس التواصل مع الإسلام في إدارة أوباما عليهم استيعاب حقيقة أن زعماء الإسلام لا يريدون ما يعرضه الغرب ويفعلون كل ما بوسعهم لفصل أنفسهم والشعوب التي يحكمونها " .

 بدورها , قالت صحيفة (الديلي تليجراف) البريطانية إن ساعة مكة العملاقة تسعى لإلغاء توقيت جرينتش . وأشارت  في تقرير نشرته يوم 12 أغسطس 2010 , إلى أن ساعة مكة الضخمة الجديدة تمثل الآن تحديا لسيادة توقيت جرينتش ، حيث يمكن أن يضبط ما يقرب من مليار ونصف المليار مسلم توقيتات ساعاتهم عليها الآن.

 ومضت تقول إن العلماء المسلمين يأملون أن يمتد نفوذ ساعة مكة إلى أبعد من الأراضي السعودية ، وذلك كجزء من خطة مكة للتفوق على جرينتش باعتبارها مركزا حقيقيا للأرض . ونقلت عن الشيخ يوسف القرضاوي قوله في برنامجه التليفزيوني الشهير الشريعة والحياة على شاشة قناة الجزيرة الفضائية قوله إن مكة لديها مطالبة عظيمة بأن تكون خط الطول الرئيسي لأنها في خط مستقيم تام مع الشمال المغناطيسي .
    أحد المنبهرين بالمشروع ( دنيا الوطن – غزة – 29/7/2010م) شد رحاله الى بريطانيا وجرينتش ليتعرف على ردود فعل الشعب البريطاني عامة والعاملين بمرصد وتوقيت جرينتش خاصة , فهل وجد عظيم اهتمام وانبهار بالساعة كما كان يتوقع ويأمل , أم أصابته الخيبة والإحباط ؟  هناك بعض مما رصد :
  تعبت من كثرة ما بحثت طوال الثلاثاء، 27-7-2010، عن واحد من العاملين أو القيّمين على توقيت غرينتش الشهير ، ولم أعثر على أحد سمع أو قرأ بأن أضخم ساعة والأعلى ارتفاعاً على سطح الأرض سيتم تدشينها الشهر المقبل في مكة المكرمة كمنافس جدي للتوقيت الأشهر في العالم .

لا أحد في غرينتش يعرف شيئاً عن ساعة مكة التي بلغت تكاليفها مع أبراجها الفندقية أكثر من 3 مليارات دولار، لذلك عدت من تلك الضاحية القريبة 20 دقيقة بالسيارة عن وسط لندن دون أن أنجح باستفزاز أي من القيّمين على توقيتها الشهير، بحيث يشمّر عن ساعديه ويرد على التحدي القادم إليهم من عاصمة الإسلام .

 سألت الحراس والموظفين العاديين والإداريين والفلكيين والعلماء الكبار، حتى وبعض الزوار لمرصد غرينتش الملكي في الضاحية الواقعة على أكبر انعطاف لنهر التايمز في بريطانيا ، فخاب ظني، لا من المسئولين عن الترويج لساعة مكة ، بل من نظراء لها ولهم في غرينتش ممن كانت بيني وبينهم اتصالات هاتفية ومراسلات بالبريد الإلكتروني قبل زيارتي للضاحية.  هم يعرفون أسرار الفضاء وحركات النجوم والكواكب والمجرات ولا يدرون على الأرض أن الإسلام بدأ يقرع طبول "حرب العقارب" عليهم ، بدءاً من التدشين بعد أيام لساعة عملاقة ارتفاعها 402 متر وتطل على الحرم المكي الشريف ويمكن سماع دقاتها من مسافة 7 كيلومترات .

 حملت معي معظم ما كتبوه بالإنجليزية عن الساعة المكية العملاقة ، كما حملت صوراً عنها ورسومات عرافيك للمقارنات . مضيت بها لأعرضها على العاملين في غرينتش بحيث تدب الحماسة في أحدهم فيقول عنها شيئاً ,  لكن ما أن وصلت إلى هناك حتى فاجأني أولهم وهو العالم الفلكي بن كوبر ، فقال: "أنا في حرج شديد وأعتذر . أعني أنك لو لم تأت إلى هنا وتخبرني عن ساعة مكة لما سمعت بها " , ثم استدرك قائلاً ومحاولاً إرضائي :  "أنظر . أنا لا أريد تقزيم مشروع تعتبره أنت عملاقاً  لأن الخطأ هو منا نحن لا من المشرفين على تسويق وترويج اسم ساعة مكة . كان علينا نحن أن نسمع بمشروعهم العملاق ، وهو رائع على أي حال ونتمنى انتشاره واعتماده ، وهذا لن يؤثر على توقيت غرينتش ، لأنه جزء بسيط من المرصد الملكي ، وسواء اعتمد الناس توقيت مكة أو غرينتش فهو لنا شيء واحد " .

 توقيت غرينتش المعروف لدى الصغير والكبير في العالم ، هو لا شيء فعلاً في المجمّع الفلكي البريطاني الواقع على تله وسط حديقة كبيرة تحمل الاسم نفسه في ضاحية غرينتش الأعلى ارتفاعاً من أي تله في لندن . فما أن تصل إلى هناك وتسرع للسؤال عن ساعة غرينتش حتى يدلونك على واحدة قطرها متر واحد فقط  وملصقة في جدار ارتفاعه 5 أمتار تقريباً ، وسوف تستغرب أن أحداً لا يعيرها أي اهتمام ، فليس فيها ما يثير ، وإذا أردت أن تشتريها كساعة مجردة من شهرتها فبالكاد تدفع أكثر من 20 ألف دولار .

  أخبرت أحد الموظفين أني جئت إلى المكان لأجل تلك الساعة ، لكن الذي وجدته غير ما كنت أعتقد وأصابني بخيبة ظن , فأجابني أن شهرة توقيت غرينتش غلبت لدى الأجانب على المرصد والمجمع الفلكي "لأنهم يسمعون بتوقيتها من إذاعاتهم وتلفزيوناتهم من دون معرفتهم أي شيء عن المكان المتواجدة  فيه ، وهو المجمّع الفلكي" كما قال .

   إقترب موظف آخر فاستغرب كزميله من اهتمامي بالساعة والتوقيت ، بينما بقية الزائرين يسرعون إلى المناظير والقبب السماوية ومراكز الأبحاث والمتحف إلى جانب بيت ما زال هناك وأقام فيه جون فلامستيد عالم الفلك البريطاني ومؤسس مرصد غرينتش الملكي قبل 334 سنة , حيث قال الموظف: "ما هي غرينتش؟ انها لا شيء .. أعني إنها جنون . أنظر إنها لا تدق وعقاربها رفيعة". ثم بدأ يتراقص ضاحكاً .

  سألت أكثر من 5 حراس عما يعني لهم تدشين ساعة ستكون الأكبر في العالم وتتحدى شهرة المكان الذي يعملون فيه ، فتمنوا جميعهم أن تكون هي المقياس العالمي للتوقيت " ونحن لا نكترث كثيراً لهذا الموضوع .. المهم هو البزنس والأعمال" بحسب ما قال أحدهم .

  الشيء نفسه قاله أكثر من 20 موظفاً سألتهم ومعظمهم يعمل في قسم الاستعلامات والمحاسبة والشؤون الإدارية العادية والأبحاث والعلاقات العامة والإعلام والترويج ، ولم ألحظ واحداً منهم قد اهتم بما حملت من الصور والمعلومات والرسومات , ثم توجهت إلى قسم الأبحاث الفلكية في الطابق تحت الأرضي  حيث يكتظ المكان بعشرات الراغبين بالدخول إلى "قبة سماوية" بشاشة إلكترونية النظام , تريك بعض الكون وما فيه .

 هناك في" بيت الفلكين" سألت صغارهم وكبارهم  وجميعهم أبلغوا جهلهم بساعة مكة  حتى أن موظفة الاستقبال اتصلت هاتفياً بكبير الفلكيين ، جوناثان بيغس بسبب عدم إمكانية ملاقاتي شخصياً لانشغاله باثنين من زملائه الفلكيين من ألمانيا ، فأخبرته أن صحافياً يرغب بسؤاله عما إذا كان قد سمع بساعة مكة التي ينوون تدشينها وما رأيه فيها كمنافسة جدية لتوقيت غرينتش.

  فنقلت عنه قوله إنه لم يسمع بها بعد ، لكنه يتمنى لها كل النجاح "لأن مهمتنا في غرينتش ليست التوقيت كما يظن الآخرون ، إنما غرينتش هي ضاحية من لندن ، والمهم هو المرصد المتواجد فيها ، وما نقوم به من أبحاث ودراسات" على حد تعبيره .
    في المجمّع الفلكي الذي يعمل فيه أكثر من 400 شخص من مختلف المهام ، سألت أحد الزوار، وهو إيطالي كان يشرح الأمور لزملائه بأسلوب دل على أنه عالم بشؤون ما يشرح ، فقلت له : ما رأيك بغرينتش كتوقيت ؟. أجاب أن غرينتش هي هذا المجمع الفلكي العملاق والمرصد المهم . أما التوقيت فوهم ودعاية، اخترعوا خطاً طولياً تصوروه وهو لا يمر فقط في غرينتش بل في آلاف القرى والبلدات والمدن الموازية لها في العالم ، لكنهم هنا في بريطانيا عملوا على تسويقه فوقعوا في حفرة حفروها , إذ نسي العالم المجمّع والمرصد الفلكي الملكي ، واهتموا بتوقيت وهمي"،  كما قال .
 مهندس مدني من نابولي اسمه ماركو ساليبيري ، سمع بساعة مكة وقرأ عنها قبل أسبوعين في إيطاليا ، لكنه لم يفهم مهمتها تماماً ، فشرحت له أن الغاية منها هي جعل توقيتها هو المعتمد في العالم كله ، ولو للمسلمين على الأقل ، بدلاً من توقيت غرينتش , فقال : صحيح ، ولكن إذا كانت ضمن شيء أهم منها فقد تصبح شهرتها هي الغالبة فيهتمون بها وينسون الأهم". طمأنته أن الحرم المكي الشريف للمسلمين هو عندهم أغلى من أنفسهم وأموالهم وأولادهم ، وبالتأكيد لن يعطوا أهميته لأي ساعة من الساعات.
كلمة أخيرة
 الساعة يا أحبائي , وكما هو بادي صناعة غربية قلباً وقالباً ولا فضل للسعودية والعالم الأسلامى فيه , فعلام اذن هذا التفاخر والتيه والمظهرية الكاذبة ؟ , بل ولماذا الخروج عن المألوف وعلى ما أجمع عليه العالم ؟ إن الحيرة  والاضطراب والتخبط  لن تصيب إلا الدول الأسلامية المستخدمة لهذا التوقيت .
  التقويم الميلادي الذي لميلاد السيد المسيح جاء ليؤرخ للأحداث قبل وبعد الميلاد وهو دقيق , وله فائدته للبشرية . التقويم القبطي الذي  يؤرخ  لعصر الأستشهاد , من دقته أخذت به وتدين له الزراعة المصرية ورجالها وفلاحيها سواء كانوا أقباطاً  أو مسلمين .

 جاء التقويم الأسلامى الهجرى ليؤرخ للهجرة , لكن لا فائدة للبشرية من وجوده , ولعدم دقته لاتجد أحداً يجيبك بالإجابة الصحيحة عن اليوم والشهر الهجرى الحالي - خلاف رمضان – ولا ثبات للشهر الواحد على مدار السنوات , ففي سنوات تجده واقعاً فى شتاء , وأخرى تجده فى صيف خلافاً  للتقويمين الميلادي والقبطي , ومع ذلك فرض على أن يكون التقويم الأول بالدول الأسلامية .
  إزاء ذلك يضحى التساؤل المنطقي : ألم يكن من المجدي والأفضل للمسلمين من ذلك , اللجوء إلى التقنيات الحديثة لتوحيد بدء ونهو صوم رمضان بدلاً من هذا الكرنفال الذي يجرى سنوياً أمام العالم حين تبدأ مجموعة من الدول الأسلامية صيام رمضان خلافاً لمجموعة أخرى لا تعترف ببدء الصوم إلا فى اليوم التالي للمجموعة الأولى  ؟  وما يترتب عليه من قيام مجموعة دول بالاحتفال بعيد الفطر فى ذات الأوان الذي لازال هناك مسلمين بدول أخرى صائمين بما يعطى الأنطباع ويؤكد على ديمومة إختلاف المسلمين فيما بينهم حتى فى مناسباتهم الدينية .

  ولعل هذا التساؤل يقود إلى تساؤل آخر : أليس من المجدي أيضاً أن كانت تلك الأموال الطائلة قد وجدت طريقها الصحيح صوب فقراء المسلمين بدلاً من أن تضل طريقها لتنفق ببذخ فيما لاطائل من وراءه  للبشرية  والمسلمين ؟ لكن ماذا نقول : لله الأمر فى ملكه كما يقول أخونا عباس , واللي يعيش ياما يشوف .
     حقاً .. ساذج هو الإنسان الذي ينسى أو يتناسى أن النعم والخيرات التي أفاء الله بها عليه , أنه سوف يعطى عنها حساباً يوم الدين .


قييم الموضوع: 

التعليقات

1

واللة حرام
 واللة حرام هدر الاموال لعمل بربوجندا وارضاء عقد نقص.الافضل كان ان تستخدم الاموال لانشاء مدرسة .
أبلغ عن تعليق غير لائق

ماجد

21 اغسطس2010 03:57مساءاً (بتوقيت القاهرة )

2

ياريت ينتهوا منه قبل عودة المسيح و نهاية العالم !
 مدرسة إيه يا عم ماجد ؟ ده بيقول لك فسيفساء و بلايين الدولارات ...؟ ده مركز تجارة عالمي جديد بدل اللي هدّوه طيارتين ركّاب في نيويورك !!! انا اللي عاجبني في الموضوع كله تعاون الالمان و السويسريين مع السعوديين لبناء ساعة إلكترونية بالليزر !! و الله الدنيا لسة بخير ؟؟؟
أبلغ عن تعليق غير لائق

أبا جهل

21 اغسطس2010 09:23مساءاً (بتوقيت القاهرة )

3

عقدة نقص
 أيام الأزمة الأقتصادية السنة الفاتت، هلل المسلمون و كبروا بان دي نهاية الدولار و ان ما تمر بة امريكا من ازمة هي عدالة السماء، طيب دلوقت فيضانات باكستان عبارة عن اية؟؟؟ ظلم السماء؟؟؟؟؟؟ منتهي الجهل.... اهي امريكا المغضوب عليها من السما بترسل مساعادات للمسلمين في باكستان و المسلمون في السعودية بضيعوا فلوس ضخمة بالبلايين لمجرد اشباع عقدة نقص عندهم و الغريب ان حتي اسماء الهوتيلات التلاتة حول المشروع اساميها غربية.... بقي يا عالم عاوزين تحددوا التوقيت العالمي و ما عندكم حتي اسم لهوتيل؟؟؟؟؟؟؟ ربنا يشفيكم
أبلغ عن تعليق غير لائق

جون

22 اغسطس2010 04:33AM (بتوقيت القاهرة )

4

مثل
 صدق المثل( شبعه بعد جوعه)
أبلغ عن تعليق غير لائق

عادل

23 اغسطس2010 01:39AM (بتوقيت القاهرة )

5

توقيت
 مش عارف انتم متغاظين لية؟ والنار بتاكل فى قلبكم لية؟ اكيد العيب فيكم مهو اللى بيعبد انسان وبيقول علية انه اله وكمان بيقول على الثلاثة واحد يبقى عقلة فى اجازة ايمتى هتطلعو من جهلكم يقول الله تعالى:" مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ "(75)/المائدة. هذه الآية تثبت بشرية المسيح وأمه مريم وإنهما رغم وصفهما باعلى صفات البشر ,فالمسيح وصفه بأنه كان رسول فهو إذن إنسان ووصف أمه مريم بأنها صديّقة وهي من البشر والدليل على انهما من البشر قوله تعالى:" كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ" وذلك انه يدل على النقص والإحتياج ويفتقران إلي الطعام افتقار الحيوانات، وقال البيضاوي:" بيّن أولاً أقصى مالهما من الكمال، ودل أنه لا يوجب لهما ألوهية؛ لأن كثيرًا من الناس يشاركهما في مثله، ثم نبه على نقصهما، وذكر ما ينافي الربوبية ويقتضي أن يكون من عداد المركبات الكائنة الفاسدة، أي: القابلة للفساد، ثم عجب ممن يدعي الربوبية لهما مع أمثال هذه الأدلة الظاهرة، فقال: { انظر كيف نبين لهم الآيات ثم انظر أنا يؤفكون } أي: كيف يُصرفون عن استماع الحق وتأمله، و { ثم } للتفاوت بين العجبين، أي: أن بياننا للآيات عجب، وإعراضهم عنها أعجب
أبلغ عن تعليق غير لائق

egitto

23 اغسطس2010 04:08AM (بتوقيت القاهرة )


أضف تعليقك
الأسم: * البيانات مطلوية
البريد الألكترونى (إختيارى):
عنوان التعليق: * يرجى ملىء البيانات * البيانات مطلوية
نص التعليق: * البيانات مطلوية