06سبتمبر2012|1نسىء1728 |العدد 904 |الاصدار الرابع |السنة 22
حوارات
فى مفاجأة كبرى- بوب ديكارت : نبحث تصنيف الأقباط كأقلية مضطهدة

12 يونيه2011

  بقلم  مدحت عويضة  

بوب: أعترف بفضل الجالية القبطية في نجاحي وأقدر ذلك
أشكر كل من أعطاني صوته وأنا هنا في خدمة الجميع
سنسعى لاعتبار الأقباط أقلية مضطهدة في بلادهم لنقبلهم كلاجئين
فوزنا بالأغلبية قد يكون مفاجأة للبعض ولكن كنا نتوقع ذلك

أجري الحوار: مدحت عويضة

 

كما وعدناكم أننا سنلتقي بوب ديكارت بعد الانتخابات، فقد قمت بزيارة لمكتبه استقبلني بترحاب شديد، شكرني الرجل أولا علي مجهود جريدة الأهرام معه ومع حزب المحافظين فرديت وقولت له، نحن الجريدة الوحيدة الناطقة بالعربية التي دعمت حزبكم وكنا وكأننا نسبح ضد التيار، لدعم باقي الصحف لحزب الليبرال، ثم بدأت حواري معه.

س: أولا مبروك علي فوزك في الانتخابات

ج: شكرا لك ولكن لكي نكون أكثر دقة نحن اكتسحنا دائرة إريندال فلم يكن مجرد فوز بل اكتساحا، فالفرق بيني وبين أقرب المنافسين كان8252 صوت وهذا رقم كبير جدا .

س: هل شعرت بمساندة الجالية القبطية لكم

الحقيقة من أكبر الجاليات التي ساندتني كانت الجالية القبطية والحقيقة أنا اقدر هذه المساندة ولا أنكر دور جريدتكم في دفع الجالية المصرية والعراقية واللبنانية لتأييدي أشكر الجميع علي منحي شرف خدمتهم مرة ثانية .

س: الأقباط يريدون تصنيفهم كأقلية مضطهدة من قبل الحكومة الكندية وطالبوا بذلك مئات المرات الآن انتم أغلبية وتستطيعون تحقيق حلم الجالية فما رأيك.

ج: أعدك وأعد الأقباط أنني سأعمل من أجل ذلك وسيكون لي شرف عرض هذا الموضوع في البرلمان ، فأنا أتفهم معاناة الأقباط في مصر وأعرف أن الكثيرين من طالبي حق اللجوء لكندا يقابلون صعوبات في أثبات أو إقناع الجهات المختصة بأنهم يستحقون القبول في كندا كلاجئين، وان نجحنا في ذلك ستكون كندا أول دولة تعترف بذلك وذلك سيخدم كل طالبي اللجوء الديني من الأقباط، بل سيخدم أيضا الأقباط الذين هم خارج كندا ولو نجحنا في هذه الخطوة سيساهم ذلك في أن تتخذ كثير من الدولة نفس القرار.

س: هل يمكن لكندا أن تتبني ملف اضطهاد الأقباط داخل الأمم المتحدة؟

ج: لا أستطيع أن أجيب لك بنعم أو لا ولكننا نستطيع دراسة الموضوع، من ناحية أخري كندا تقف وبقوة ضد أي اضطهاد لأي أقلية دينية فالدستور الكندي يطالبنا بالدفاع عن حقوق الإنسان بكل الطرق، غير أن السيد رئيس الوزراء دائما ما يعبر في تصريحاته عن شجبه وإدانته لكل حادث اعتداء يحدث في مصر، وكان لكندا الدور الأكبر في التصريح الذي خرج من مجموعة الثمانية بالمطالبة بحرية العقيدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

س: ماذا عن أنشائكم لمكتب الحريات الدينية؟

ج: نعم السيد هاربر وعد بإنشاء مكتب لدعم الحريات الدينية في العالم، وهو عند وعده وسيقوم بإنشاء المكتب بتكلفة خمسة ملايين دولار سنويا، وسنقف مع حرية أي فرد في ممارسة عقيدته بحرية، سواء مسيحيين كما في الشرق الأوسط أو شيعة أو سنة أو احمديه أو بوذيين أو هندوس سنعمل علي أن يكون للجميع حق ممارسة عقيدته بغض النظر عن ما هي العقيدة، وسيكون للأقباط نصيب كبير في هذا المشروع.

س: نعود للإنتخابات ما هو السر في تحقيق المفاجأة وفوزكم بأغلبية ساحقة؟

لحقيقة قد يري البعض ما تحقق مفاجأة ولكننا كحزب كنا نتوقع ذلك، فالكاريزما القوية التي يتمتع بها ستيفان هاربر والتي جعلت الكنديين يشعرون انه خير من يقودهم ويمثلهم أمام العالم الخارجي، بالإضافة للميزانية الرائعة التي قمنا بوضعها ولم توافق عليها المعارضة، غير الدقة الشديدة في اختيار المرشحين، ورضاء الكنديين علي أداء حكومة هاربر علي المستوي الداخلي والخارجي، وقدرة الحكومة علي قيادة كندا في فترة تعتبر الأصعب في العالم من ناحية الركود الأقتصادي والتي تعتبر كندا من أحسن الدول أداء في هذه الفترة بشهادة كل العالم، كما يعود لحرص الحكومة علي عدم تقليص الخدمات للمواطن الكندي.
 

س: هل لضعف شخصية مايكل إجناتيف دور في فوزكم؟

ج: نحن نهتم بالنقط الإيجابية التي لدينا والتي ذكرتها لك، ونعم كثير من الكنديين أرادوا أن يكون هاربر ممثلهم أمام العالم وهو الأفضل لقيادة كندا في هذه الفترة.

س: لي رأيي شخصي لا أعلم إذا كنت توافقني أم لا ان جيسن كيني ساهم مساهمة كبيرة في فوزكم؟

ج: نعم أنت علي حق  فوزير الهجرة استطاع أن يبني علاقات قوية مع كل الجاليات في كل كندا وفي أنتاريو خصوصا، كالجالية القبطية والعراقية والباكستانية الصينية والفلينية لم يترك جالية كبيرة او صغيرة إلا وأقام معهم علاقات طيبة ونجح في كسب تأييدهم لحزب المحافظين، كما انه شارك وبنفسه في العديد من الحملات الانتخابية لكثير من المرشحين في كل كندا، نعم كلنا نعترف أن السيد جيسين كيني جزء كبير من تحقيق الفوز بأغلبية مقاعد البرلمان الكندي.

س: في النهاية كلمة تريد توجيهها لابناء دائرتك وللكنديين بصفة عامة؟

ج: أشكركم علي مساندتكم لنا ونعدكم ببذل قصار جهدنا لتحقيق طموحاتكم وأمنياتكم، وأشكر كل من ذهب وأدلي بصوته لنا أو لغيرنا من الأحزاب وأشكر خصوصا أبناء دائرتي وأنا في خدمة الجميع فأنا أمثل كل الذين يعيشون في دائرة مسيسوجا إريندال، وأنا هنا تحت أمر الجميع ولخدمة الجميع ومكتبي مفتوح لكل أبناء الدائرة علي مختلف توجهاتهم السياسية.


قييم الموضوع: 

التعليقات

1

شكرا لحكومة كندا ونأمل المزيد وعقبال امريكا
 اهنىء حزب المحافظين واهنىء اقباط كندا على هذا النجاح الرائع وقد بذلنا بمونتريال جهدا عظيما بين الاقباط والمسيحيين العرب سواء لبنانيين او عراقيين وهم كثر هنا وتم تصويت جماعى لصالح المحافظين بدرجة عظمى و للديموقراط بدرجة اقل وتم اذلال الليبرال والان ننتظر من مستر ستيف ومستر جيسون الكثير ولكن اهم مطلب نسيتوه وسنركز عليه هو تمويل هيئات الاغاثة القبطية العاملة بمصر ومنظمات الحقوق المدنية القبطية كجزء مباشر لدعم صمود اقباط الداخل الذين لا يحصلوا على اية مساعدات من الحكومة المصرية كجزء من المساعدات الخارجية التى تصلها وتسرق او تصرف على الازهر والسلفيين لقتل الاقباط وسرقة حقوقهم وحرق كنائسهم كمكافأت لاغتصاب بناتهم واسلمتهم بالغواية والمؤامرات - ان الدعم المعنوى هام لكن الدعم المادى اهم لمقاومة الاسلمة وابادة الاقباط سلميا -و اتمنى ان يحدث هذا بامريكا المانحة الرئيسية للمساعدات وايضا اوروبا مع فضح الممارسات النازية للمجلس العسكرى وخصوصا الطرمخة على قتل الاقباط وحرق الكنائس و اغتصاب القاصرات و سرقة الممتلكات بدون محاكمات ولا تحقيق وشكرا للصديق مدحت عويضة وللموقع لنشره هذا الموضوع الهام
أبلغ عن تعليق غير لائق

جاك عطالله

12 يونيه2011 08:52مساءاً (بتوقيت القاهرة )

2

نرجو الاحساس بنا وتذليل العقبات
 نرجو تذليل اى عقبة امام الاقباط للهجرة خاصة وان سفارات الدول المانة للهجرة يسيطر عليها اسلاميون نرجو عمل بنامج ااهجرة خاص بالاقباط
أبلغ عن تعليق غير لائق

الاقبط

13 يونيه2011 07:37AM (بتوقيت القاهرة )

3

** الموضوع ملخبط شويه |\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\**
 أتمنى أن نجد طريقه لربط القبطي بوطن المولد - الأصل - مصر و ننشط لربط الجيل الثاني بقيطيتهم.. مش ندور عل غربتهم عن أمهم - قبطي و مش مهاجر قبطي ,, و دي بلدي قبطي تعبان فببلدي - و مش لاجئ,,, اللي خرجكم من أم الدنيا - يا خيبين - بكره يطردكم من الشتات
أبلغ عن تعليق غير لائق

الشرق الأوسط

13 يونيه2011 05:47مساءاً (بتوقيت القاهرة )

4

خطف ، إغتصاب ، أسلمة، جرائم ترتكب بدون عقاب
 فى أى زمن وأى بلد نعيش ، أين المجتمع الدولى من هذه الجرائم؟ لماذا أنتم سلبيين يا أقباط؟ ، بناتكم تختطف وتغتصب فى حماية الدولة ومعلنة أمام الجميع، وفى كل مرة يخرج الجانى مبررا بلا إدانة، حيث يحتمى تحت عباءة الدين الإسلامى وممكن تكون مؤامرة منظمة وممولة ، بناتنا لايذهبن بمحض إرادتهن وإنما يتم خطفهن وإغتصابهن ، وفى قانون العقوبات هذه حرائم يعاقب عليها مشددا، أين أنتم يا محامين أقباط ، أين أنت ياقانون، أين أنت يا عدالة؟.
أبلغ عن تعليق غير لائق

مصرى موحد بالله

13 يونيه2011 09:48مساءاً (بتوقيت القاهرة )

5

رجاء من السفارات الاجنبيه
 رجاء من السفارات الاجنبيه عدم الاعتماد على الموظفين المسلمين فى امور هجرة الاقباط .
أبلغ عن تعليق غير لائق

محب

15 يونيه2011 09:41مساءاً (بتوقيت القاهرة )

6

هى دى مصر
 مصر دى اصلا من اوسخ البلاد وكل اللى بيحصل ده شىء عادى ده حتى فى قضايا الفساد لم يتم الحكم الا على بطرس غالى وبكام 30 سنةمحكموش بيها على العادلى القاتل والمجرم والحرامى ارجوكم ارحمونا وانقذونا انل شخصيا معايا بكالوريوس لكن مستعد امسح بلاط العالم كله ولا اعيش لحظة واحدة فى مصر
أبلغ عن تعليق غير لائق

الاستاذ

17 يونيه2011 10:56مساءاً (بتوقيت القاهرة )

7

مصر ملهاش دعوه
 بتشتم مصر ليه ..مصر ملهاش دعوه مصر اجمل بلد فى العالم..اللى و حش فيها شعبها اللى الجهل ماسكه و حكومه عايزلها ولد بجد..بس واضح ان الولد لسه مش موجود..ولو كل اللى زيك سابوا البلد هيفضل مين فيها حرام تظلم مصر ديه بلد جميل..طيب ده انا عرفت ان بلاد العالم ضربها المصايب كلها زى اليابان مثلا ولا المانيا ولا فرنسا و لا امريكا...هتروح فين يابن مصر من مصر
أبلغ عن تعليق غير لائق

رامى

18 يونيه2011 02:26AM (بتوقيت القاهرة )

8

لجوء
 برجاء افادتي عن اي الدول يسهل الحصول علي لجوء ديني لها
أبلغ عن تعليق غير لائق

عماد يونان

10 ديسمبر2011 04:12مساءاً (بتوقيت القاهرة )


أضف تعليقك
الأسم: * البيانات مطلوية
البريد الألكترونى (إختيارى):
عنوان التعليق: * يرجى ملىء البيانات * البيانات مطلوية
نص التعليق: * البيانات مطلوية